english lebanon
انت هنا > أخـبـار مجـلـس العـمـل > أخـبـار
مجلس العمل اللبناني - أبوظبي يعقد ندوة اقتصادية للدكتور رياض سلامة حاكم مصرف لبنان 24/03/2013
عودة الى الأخبار

 

د.سلامة : " الليرة بخير رغم كل الظروف التي تعصف بنا   ونسعى الى الحفاظ على سمعة قطاعنا المالي "

الصالح : " اللبنانيون في دول الخليج الداعم الأساسي للإقتصاد اللبناني "

د.المنّاعي : " للمؤسسات المالية العربية ثقة كبيرة في لبنان وسيستمر العمل على دعم اقتصاده "     

أقام مجلس العمل اللبناني ندوة اقتصادية للدكتور رياض سلامة، حضرها سلطان بن ناصر السويدي محافظ مصرف الإمارات المركزي، د. جاسم المناعي رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي، فرح الخطيب الحريري القائم بأعمال السفارة اللبنانية في أبوظبي ، خلفان الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي،  وسفراء العديد من الدول العربية وحشد من رجال الأعمال الإماراتيين واللبنانيين، ورؤوساء مجالس الأعمال في أبوظبي.

ألقى سفيان الصالح كلمة تحدث فيها عن صفات وانجازات د. سلامة ودوره الاساسي في تطوير وتحديث النظام المصرفي اللبناني. كما أشاد الصالح بأهمية العلاقات الخليجية اللبنانية وخاصة العلاقات الإماراتية اللبنانية، معلناً باسم مجلس العمل اللبناني وجميع أبناء الجالية اللبنانية في أبوظبي، عن خالص الوفاء وعميق الإمتنان لدولة الإمارات العربية المتحدة و لقيادتها الرشيدة لكل ماقدمته للبنان .

 ثم تحدث  د. سلامة على استرتيجية مصرف لبنان المركزي قائلاً: "تتوخى استراتيجية المصرف المحافظة على الاستقرار في سعر صرف الليرة تجاه الدولار الاميركي بشكل أساسي، خصوصاً ان كل الإمكانات متاحة لتحقيق ذلك من خلال أولاً: امتلاك مصرف لبنان موجودات بالعملات الاجنبية بلغت الـ 36 مليار دولار باستثناء الذهب، وثانياً: امتلاك القطاع المصرفي اللبناني لودائع تساوي تقريباً حدود الـ 130 مليار دولار والتي توازي ثلاثة أضعاف الناتج المحلي، يضاف إليها 25 ملياراً ودائع المصارف اللبنانية العاملة في الخارج، لذلك فإن المصرف وفي هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان والمنطقة العربية بأسرها، يعمل على إعادة ضخ السيولة وتحريك السوق وحث المصارف على ممارسة سيولة مسؤولة مع القطاعات الاقتصادية في سبيل تخطي هذه المرحلة الصعبة والدقيقة.

وختم د. سلامة حديثه قائلاً: "نسعى دائما للحفاظ على سمعة قطاعنا المالي من خلال اتخاذ التدابير الوقائية لتسليف المصارف اللبنانية في دول تشهد اضطرابات، بالإضافة إلى التواصل مع السلطات النقدية عالميا لتوضيح صورة عملنا المصرفي والتزامنا بالقرارات الدولية، وعلى سبيل المثال التزام المصرف الكامل بقانون (FATCA) مع الحفاظ على السرية المصرفية اللبنانية.

وفي مداخلة من قبل د. جاسم المناعي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، أشاد بمكانة مصرف لبنان ودوره الهام، قائلاً: "إن لدى المؤسسات المالية العربية ثقة كبيرة في لبنان، لذلك يستمر العمل على دعم اقتصاده . وفي ختام الندوة الاقتصادية قدم الرئيس سفيان الصالح درع الريادة والتميز لسعادة الدكتور رياض سلامة حاكم مصرف لبنان، " " تقديرا لانجازاته وابداعاته في حماية وتطوير النظام المصرفي اللبناني ".

 
Picture 1
 
Picture 2
 
Picture 3
 
Picture 4
 
محتوى الموقع Copyright 2022 - Lebanese Business Council